شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
خطورة إستخدام الأية الواحدة 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

خطورة إستخدام الأية الواحدة 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
خطورة إستخدام الأية الواحدة 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

خطورة إستخدام الأية الواحدة 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكــــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطورة إستخدام الأية الواحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Orthozoxy

Orthozoxy


عدد المساهمات : 53
نقاط : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : القديسين - سيدي بشر

خطورة إستخدام الأية الواحدة Empty
مُساهمةموضوع: خطورة إستخدام الأية الواحدة   خطورة إستخدام الأية الواحدة Emptyالخميس 3 ديسمبر - 1:19

الباحث الحكيم الذى يريد أن يصل إلى الحق فى موضوع معين لابد أن يدرس بتدقيق كل النصوص التى تتعلق بموضوع بحثه و الظروف و الملابسات التى قيلت فيها ، و لذلك من الخطورة فى دراستنا لعقائدنا المسيحية ، إستخدام أيه واحدة أو بعض الأيات و إهمال الأخرى ، و إهمال دراسة الظروف التى قيلت فيها لأن هذا سيقودنا لمعنى بعيداً عما قصده الوحى الإلهى .
و يقع البعض فى هذا الخطأ ، إما لجهل بالكتاب المقدس ، أو لأنهم يأخذونه بالحرف دون دراسة الكتاب كله لفهم روحه و إما لسوء قصد فيأخدون من الكتاب ما يؤيد عقائدهم الخاطئة و يهملون الباقى ، فيَضِلون و يُضلون غيرهم . و أمثلة ذلك تركيز شهود يهوة و السبتيين على الأيات التى تتكلم عن ناسوت المسيح و إهمالهم الأيات التى تعلن لاهوته ، أو أخذهم الأيات التى تشير بصورة رمزية فى العهد القديم إلى المسيح ، و يغفلون أيات أخرى كثيرة توضح ان ملك المسيح ملك روحى يتحقق بموته و قيامته .
لكن ما نريد مناقشته فى هذه النبذة ، هو بعض الأيات التى يستند إليها اخوتنا البروتستانت فى منادتهم بأن الخلاص هو بالإيمان فقط و أمثلة ذلك اولاً : قول بولس و سيلا لسجان فيلبى " أمن بالرب يسوع فتخلص أنت و أهل بيتك " لكننا لو قرأنا الإصحاح و المناسبة التى قيلت فيها نفهم أنها قيلت لإنسان غير مؤمن لا خلاص له بدون الإيمان بالمسيح ، فأيمانه هو الخطوة الأولى على طريق الخلاص فإذا أمن أرشده الرسولان للخطوات التالية و أولها المعمودية و لو كان كلامهم صحيحاًَ ، لما كان إيمانه يخلص اهل بيته ، لكن المعنى هو أنه إذا أمن يقود أهل بيته إلى الإيمان ، و لذلك نجد سفر الأعمال يقول عنه " و كلماه و جميع من فى بيته بكلمة الرب .... و اعتمد فى الحال هو و الذين له أجمعون " ( أع 16 : 25 – 34 ) ثانياً: و يقولون ان الخلاص بالإيمان و ليس بالأعمال و يسوقون لذلك أيات نناقش بعضها
أ – " فأذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله " ( رو 5 : 11 ) ، و نحن اذا وضعنا بجوار هذه الأية أيات أخرى مثل " لأن ليس الذين يسمعون الناموس أبرار عند الله بل الذين يعملون بالناموس هم يبررون " ( رو 2 : 13 ) ، " ترون إذاً أنه بالأعمال يتبرر الإنسان لا بالإيمان وحده " ( يع 2 : 24 – 25 ) ، نستطيع أن نفهم أن الإيمان هو خطوه أولى ، لكن الإيمان بدون أعمال ميت و لا يخلص
ب – " و أما الذى لا يعمل و لكن يؤمن بالذى يبرر الفاجر فأيمانه يحسب له براً " ( رو 4 : 5 ) و أول ملاحظة توضح خطأ فهمهم ، هى السؤال هل يتبرر الفاجر دون أن يترك فجوره حتى لو أمن المسيح ؟؟!! بالطبع لا ، هكذا يعلمنا الكتاب " أنبقى فى الخطية لكي تكثر النعمة . حاشا " ( رو 6 : 1 – 2 ) إذن فلابد أن يترك الفاجر شروره و يحيا بالوصية " و إن علمتم أنه بار فأعلموا أن كل من يصنع البر مولود منه " ( 1يو 2 : 29 )
جـ - إذا ليس شىء من الدينونة الأن على الذين هم فى المسيح ... و يغفلون باقى الأية و هو السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح " ( رو 8 : 1 )
د – " لأنكم بالنعمة مخلصون بالإيمان و ذلك ليس منكم هو عطية الله ليس من أعمال كى لا يفتخر أحد " ( أف 2 : 9 ) و يغفلون أيات كثيرة كتبت من رسالة رومية و باقى أسفار العهد القديم راجع ( رومية 4 ، 7 ، 8 و باقى الرسالة ) ، توضح أن الأعمال المشار إليها أنها لا تخلص الإنسان بدون إيمانه ، هى أعمال الناموس القديم ، و كل الأعمال الصالحة مهما عظمت ، لا تخلص بدون الإيمان بتجسد المسيح و فدائه ، و أن الفداء و الخلاص الذى قدمه الرب يسوع فوق إستحقاق أى إنسان مهما عظمت أعماله الصالحة ، بل هو عطية الله.
ثم نقول لهم ما رأيكم فى الأيات الكثيرة التى تتكلم عن الخلاص بالأعمال ؟ منها مثلاً " أن أردت أن تدخل الحياة فأحفظ الوصايا " ( مت 19 : 17 ) " و نحن نعلم أننا إنتقلنا من الموت إلى الحياة لأننا نحب الأخوة " ( 1يو 3 : 14 ) " ترون إذن أنه بالأعمال يتبرر الإنسان لا بالإيمان وحده " ( يع 2 : 24 )
نخلص منن هذا أننا لو أردنا أن نصل لمفهموم صحيح للإيمان فينبغى أن نقابل الايات بعضها ببعض و سوف نصل إلى أن الإيمان الذى يخلص هو الإيمان الذى تعقبه الخطوات التالية اللازمة للخلاص مثل المعمودية و الميرون و سر التوبة و الإعتراف و سر التناول ثم ضروره أن يكون هذا الإيمان مثمراً عاملاً بالمحبة و كما يقول قداسة البابا الأنبا شنودة الثالث " نحن لا نخلص بسبب الأعمال لأن الخلاص هو بدم المسيح لكننا أيضاًَ لا نخلص بدونها " فالأعمال الصالحة لازمة للخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazagaty.blogspot.com/
 
خطورة إستخدام الأية الواحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الزوجة الواحدة لقداسة البابا شنودة
» خطورة الخطيه - بالموسيقى - مؤثره جدااااااااااااااااا
» تأمل رائع (خطورة الخطيه)
» ضد الآريوسيين الشهادة لألوهية المسيح - المقالة الأولى - الفصل الثالث : خطورة الموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره :: اورثوزكسيات :: عقيده-
انتقل الى: