شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكــــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارى عادل




عدد المساهمات : 8
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty
مُساهمةموضوع: عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس   عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Emptyالأحد 17 يناير - 6:41

عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس -أسقف‏ ‏عام البحث العلمى


عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏العماد‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏,‏وكان‏ ‏هو‏ ‏بدء‏ ‏خدمته‏ ‏العامة‏ ‏الجهارية‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏ ‏لميلاده‏ ‏بالجسد‏,‏أو‏ ‏للتجسد‏ ‏الإلهي‏,‏وهو‏ ‏عند‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏,‏وغير‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏,‏سن‏ ‏اكتمال‏ ‏الرجولة‏ ‏النفسية‏ ‏والذهنية‏ ‏والجسدية‏ ‏أو‏ ‏هي‏ ‏سن‏ ‏الإنسان‏ ‏الكامل‏.‏
وتحتفل‏ ‏به‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏طوبة‏,‏ويقابل‏ ‏عادة‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏يناير‏-‏كانون‏ ‏ثان‏-‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏أعيادنا‏ ‏السيدية‏ ‏الكبري‏.‏
ويذكر‏ ‏المسعودي‏ ‏في‏ ‏كتابهمروج‏ ‏الذهبوكذلك‏ ‏المقريزي‏ ‏في‏ ‏كتابهالخططأنه‏ ‏إلي‏ ‏أيام‏ ‏الأخشيديين‏ ‏والفاطميين‏ ‏كانت‏ ‏الدولة‏ ‏المصرية‏ ‏تحتفل‏ ‏رسميا‏ ‏بهذا‏ ‏العيد‏,‏وتوقد‏ ‏النار‏,‏وتضاء‏ ‏المشاعل‏,‏وتشعل‏ ‏الصواريخ‏ ‏ويغطس‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏النيل‏ ‏تبركا‏ ‏بهذه‏ ‏المناسبة‏.‏
وفي‏ ‏ترتيب‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏إذا‏ ‏وقع‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏أربعاء‏ ‏أو‏ ‏جمعة‏,‏فيفطرون‏ ‏فيه‏ ‏ولايصومون‏ ,‏وإذا‏ ‏وقع‏ ‏اليوم‏ ‏السابق‏ ‏علي‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏سبت‏ ‏أو‏ ‏أحد‏,‏فلا‏ ‏يصومون‏ ‏فيهما‏,‏وإنما‏ ‏يصومون‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏السابق‏ ‏علي‏ ‏الغطاس‏.‏
وفي‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏أو‏ ‏العماد‏ ‏أعلن‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏,‏بصوت‏ ‏واضح‏ ‏مسموع‏,‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏الذي‏ ‏غطس‏ ‏وتعمد‏ ‏هوابن‏ ‏الله‏,‏صورة‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المنظوربمعني‏ ‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏بذاته‏ ‏الصورة‏ ‏المنظورة‏ ‏لله‏ ‏الذي‏ ‏لايري‏,‏فيسوع‏ ‏هوابن‏ ‏مريموفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هوابن‏ ‏الله‏.‏وهوابن‏ ‏اللهلا‏ ‏بالمفهوم‏ ‏الجسداني‏ ‏المادي‏ ‏والحسي‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الإنسان‏ ‏والحيوان‏ ‏ولكن‏ ‏بالمفهوم‏ ‏الروحانينور‏ ‏من‏ ‏نوروشهد‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏ ‏قائلا‏:‏أنت‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏حبيبي‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏سررتمرقس‏1:11,‏لوقا‏3:22,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏حبيبي‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏سررتمتي‏3:17‏
وقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الصوت‏ ‏الإلهي‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏واضحا‏ ‏وعلي‏ ‏مسمع‏ ‏من‏ ‏الجميع‏,‏وكان‏ ‏مصحوبا‏ ‏بظواهر‏ ‏حسية‏ ‏مرئية‏ ‏ومسموعة‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏ومن‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏,‏ومن‏ ‏الكائنات‏ ‏غير‏ ‏المنظورة‏ ‏من‏ ‏الملائكة‏ ‏والشياطين‏..‏قال‏ ‏الإنجيلوفي‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏جاء‏ ‏يسوع‏ ‏من‏ ‏الناصرة‏ ‏بإقليم‏ ‏الجليل‏ ‏إلي‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏الأردن‏ ‏ليعتمد‏ ‏منه‏ ‏ولكن‏ ‏يوحنا‏ ‏اعترض‏ ‏قائلا‏:‏أنا‏ ‏محتاج‏ ‏أن‏ ‏أنال‏ ‏المعمودية‏ ‏منك‏ ‏وأنت‏ ‏تأتي‏ ‏إلي؟فأجاب‏ ‏يسوع‏ ‏قائلا‏ ‏له‏:‏اسمح‏ ‏بهذا‏ ‏الآن‏ ‏لأنه‏ ‏هكذا‏ ‏يليق‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتمم‏ ‏كل‏ ‏بر‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏طاوعه‏,‏واعتمد‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏الأردن‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏اعتمد‏ ‏يسوع‏ ‏صعد‏ ‏توا‏ ‏من‏ ‏الماء‏,‏وعلي‏ ‏الفور‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏صاعدا‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏رأي‏ ‏السماوات‏ ‏تنشق‏,‏قد‏ ‏انفتحت‏ ‏له‏,‏والروح‏ ‏القدس‏,‏روح‏ ‏الله‏,‏ينزل‏ ‏بهيئة‏ ‏جسمية‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏حمامة‏ ‏ومقبلا‏ ‏عليه‏ ‏ويستقر‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏.‏وإذا‏ ‏صوت‏ ‏يجيء‏ ‏من‏ ‏السماء‏,‏قائلا‏:‏أنت‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏الحبيب‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏سررت‏..‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏حبيبي‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏سررت‏ ‏متي‏3:13-17, ‏مرقس‏1:9-11, ‏لوقا‏3:22,21.‏
هذه‏ ‏الشهادة‏ ‏العلنية‏ ‏بصوت‏ ‏من‏ ‏السماء‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انشقت‏ ‏السماء‏ ‏وانفتحت‏ ‏ونزل‏ ‏منها‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏,‏روح‏ ‏الله‏,‏بهيئة‏ ‏جسمية‏ ‏مثل‏ ‏حمامة‏,‏مقبلا‏ ‏علي‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏صاعد‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏بعد‏ ‏عماده‏ ‏توا‏ ‏وصوت‏ ‏الآب‏ ‏السماويأنت‏ ‏هو‏ ‏ابني‏..‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏حبيبي‏....‏أوضحت‏ ‏حقيقتين‏ ‏عظيمتين‏:‏
الحقيقة‏ ‏الأولي‏:‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏بن‏ ‏مريم‏ ‏هوابن‏ ‏اللهبمعني‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏ومن‏ ‏جوهره‏ ‏وأنه‏ ‏فيه‏ ‏يري‏ ‏الناسالله‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يره‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏قطيوحنا‏ 1:18‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يراه‏.1‏تيموثيئوس‏6:16‏
الحقيقة‏ ‏الثانية‏:‏أن‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏في‏ ‏طبيعته‏ ‏وجوهره‏ ‏وذاته‏ ‏العلية‏,‏ذو‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقانيم‏ ‏فآلآبيشهد‏ ‏عنالابنوالروح‏ ‏القدسروح‏ ‏الله‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏هيئة‏ ‏جسمية‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏حمامة‏,‏ويقبل‏ ‏علي‏ ‏الابن‏ ‏المتجسد‏ ‏ويستقر‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏.‏
ولهذا‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏باسم‏ ‏آخر‏ ‏له‏ ‏دلالته‏,‏وهوعيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهيثيئوفانيا‏ theophanra ‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏الأحد‏ ‏أظهر‏ ‏ذاته‏ ‏في‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقانيم‏ ‏بغير‏ ‏انقسام‏ ,‏والأقانيم‏ ‏ليست‏ ‏أجزاء‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏,‏لأن‏ ‏الله‏ ‏لاينقسم‏ ‏ولا‏ ‏يتجزأ‏ ‏ولكنه‏ ‏واحد‏ ‏ذو‏ ‏ثلاث‏ ‏خاصيات‏ ‏أو‏ ‏صفات‏ ‏ذاتية‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏ذاته‏ ‏العلية‏,‏وقالت‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسةالله‏ ‏أحدي‏ ‏الذات‏,‏مثلت‏ ‏الأقانيم‏ ‏والصفات‏.‏
وصفات‏ ‏الله‏ ‏الذاتية‏ ‏أو‏ ‏أقانيمه‏ ‏هي‏ ‏غير‏ ‏صفاته‏ ‏النسبية‏.‏
إن‏ ‏لله‏ ‏صفات‏ ‏نسبية‏ ‏كثيرة‏,‏تعد‏ ‏بالعشرات‏ ‏أو‏ ‏المئات‏ ‏وربما‏ ‏أكثر‏. ‏إنما‏ ‏صفاته‏ ‏الذاتية‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏ذاته‏ ‏العلية‏ ‏ثلاث‏: ‏فهو‏ ‏أصل‏ ‏الوجود‏ ‏الكائن‏ ‏بذاته‏ ‏ولذلك‏ ‏فهوالآب‏,‏والآبلفظة‏ ‏سامية‏ ‏تعنيالأصل‏.‏
والله‏ ‏الواحد‏ ‏هوالعقلالأعظم‏ ‏أبو‏ ‏جميع‏ ‏العقول‏.‏ولما‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏تجسد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏فالمسيح‏ ‏هوالله‏ ‏الكلمةلأن‏ ‏الكلمة‏ ‏تجسيد‏ ‏للعقل‏..‏إذ‏ ‏العقل‏ ‏غير‏ ‏منظور‏ ‏لكنه‏ ‏يظهر‏ ‏ويتجلي‏ ‏ويتجسد‏ ‏في‏ ‏الكلمة‏,‏ومع‏ ‏أن‏ ‏الكلمة‏ ‏من‏ ‏العقل‏ ‏لكنها‏ ‏لاتنفصل‏ ‏منه‏,‏والعقل‏ ‏لايسبق‏ ‏الكلمة‏ ‏في‏ ‏الزمن‏ ,‏والكلمة‏ ‏لاتتخلف‏ ‏عن‏ ‏العقل‏ ‏في‏ ‏الزمن‏ ‏لأنه‏ ‏حيثما‏ ‏كان‏ ‏العقل‏ ,‏ففيه‏ ‏الكلمة‏ ‏باطنة‏ ‏أو‏ ‏ظاهرة‏ ,‏هي‏ ‏منه‏ ‏ومعه‏,‏وفيه‏,‏ولا‏ ‏تنفصل‏ ‏عنه‏.‏ولما‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏تجسد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏,‏فالمسيح‏ ‏هوالابنفي‏ ‏الثالوث‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏اللهالآبومن‏ ‏جوهره‏,‏ولأنمن‏ ‏رآه‏ ‏فقد‏ ‏رأي‏ ‏الآبيوحنا‏1:14,18:9‏والابنمن‏ ‏الآبلكنه‏ ‏لاينفصل‏ ‏عنه‏.‏
مثله‏ ‏مثل‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏إلي‏ ‏الشمس‏ ‏ذاتها‏ ‏منها‏ ‏وفيها‏ ‏ولاينفصل‏ ‏عنها‏ ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏معها‏ ‏منذ‏ ‏وجودها‏,‏فحيثما‏ ‏كانت‏ ‏الشمس‏ ‏كانت‏ ‏أشعتها‏ ‏منها‏ ‏وفيها‏ ‏ومعها‏ ‏بغير‏ ‏انفصال‏.‏وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏قالالمسيحإنه‏ ‏مرسل‏ ‏منالآبوالإرسال‏ ‏هنا‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏كإرسال‏ ‏الأنبياء‏ ‏والرسل‏,‏ولكنه‏ ‏كإرسال‏ ‏الشمس‏ ‏لأشعتها‏ ‏إرسال‏ ‏من‏ ‏الذات‏ ‏وفي‏ ‏الذات‏ ‏وبهذا‏ ‏المفهوم‏ ‏قال‏ ‏المسيحالله‏ ‏لم‏ ‏يره‏ ‏أحد‏ ‏قط‏,‏الابن‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏حضن‏ ‏الابأي‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الآبهو‏ ‏الذي‏ ‏أخبر‏ ‏عنهيوحنا‏1:18.‏
وأما‏ ‏الروح‏ ‏القدسفهو‏ ‏روح‏ ‏الله‏,‏لأن‏ ‏اللهروحلا‏ ‏مادة‏ ‏وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فالروح‏ ‏القدس‏ ‏ليس‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لكنه‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ ‏بروحه‏.‏
وإذن‏ ‏فالله‏ ‏الواحد‏ ‏هوالآبوهو‏ ‏الكائن‏ ‏بذاتهوهو‏ ‏الآبلأنهالأصلالأول‏ ‏لكل‏ ‏الوجود‏.. ‏وهوالعقلالأعظم‏ ‏والناطقبكلمتهفهوالعقل‏,‏وهوالكلمةوهو‏ ‏الابن‏.‏
والله‏ ‏هو‏ ‏الروح‏ ‏الأعظم‏ ‏وهو‏ ‏لذلك‏ ‏الحي‏ ‏الأعظم‏ ‏الحي‏ ‏القيوم‏ ‏والحي‏ ‏بروحهفالتثليث‏ ‏المسيحي‏ ‏ليس‏ ‏تثليث‏ ‏ذوات‏,‏بل‏ ‏هو‏ ‏تثليث‏ ‏أقانيم‏ ‏أما‏ ‏الله‏ ‏فواحد‏ ‏أحد‏.‏والمسيحيون‏ ‏يجهرون‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏يرددونه‏ ‏في‏ ‏صلواتهم‏ ‏الخاصة‏ ‏والعامة‏ ‏بقولهمبالحقيقة‏ ‏نؤمن‏ ‏بإله‏ ‏واحدوإذ‏ ‏ينطقون‏ ‏البسملة‏ ‏يقولونباسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏,‏الإله‏ ‏الواحد‏.‏فاللهواحدواسمه‏ ‏واحد‏ ‏ولذلك‏ ‏يرددون‏ ‏القولباسمأي‏ ‏أن‏ ‏الاسمواحد‏ ‏بالمفرد‏ ‏وهو‏ ‏اسم‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏الأحدي‏ ‏الذات‏ ‏المثلث‏ ‏الأقانيم‏ ‏والصفات‏.‏
والمسيحيون‏ ‏لايجدون‏ ‏تعارضا‏ ‏أو‏ ‏تناقصا‏ ‏بين‏ ‏قولهم‏ ‏بالله‏ ‏الواحد‏ ‏وبين‏ ‏قولهم‏ ‏بثالوث‏ ‏الأقانيم‏ ‏فالوحدانية‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الذات‏,‏وأما‏ ‏التثليث‏ ‏فهو‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الأقانيم‏ ‏أي‏ ‏الخاصيات‏ ‏والصفات‏ ‏الذاتية‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏.‏وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فالتثليث‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏يختلف‏ ‏اختلافا‏ ‏جذريا‏ ‏وأساسيا‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏التثليث‏ ‏قال‏ ‏به‏ ‏الوثنيون‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏يقولون‏ ‏بثالوث‏ ‏هوأزوريس‏,‏وإيزيس‏ ‏وحوروسلكن‏ ‏هذا‏ ‏التثليث‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏هو‏ ‏ثالوث‏ ‏آلهة‏,‏لا‏ ‏تثليث‏ ‏أقانيم‏ ‏فأزوريس‏ ‏إله‏ ‏وإيزيس‏ ‏إلهة‏,‏وحورس‏ ‏إله‏,‏فهم‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلهة‏ ‏لكل‏ ‏منهم‏ ‏كيانه‏ ‏وشخصيته‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏ ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التثليث‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏تثليث‏ ‏خلقه‏ ‏التزاوج‏ ‏بين‏ ‏أزوريس‏ ‏وإيزيس‏ ‏وكان‏ ‏حوروس‏ ‏هو‏ ‏نتيجة‏ ‏التزاوج‏ ‏بين‏ ‏أزوريس‏ ‏وإيزيس‏ ‏فهو‏ ‏تثليث‏ ‏له‏ ‏نظائره‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أسرة‏ ‏وعائلة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏فالرجل‏ ‏يتزوج‏ ‏بإمرأة‏ ‏ومنها‏ ‏يولد‏ ‏ولد‏ ‏هو‏ ‏ثمرة‏ ‏التزاوج‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏.‏
فما‏ ‏أبعد‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏ ‏الذي‏ ‏أعلن‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏ ‏في‏ ‏نهر‏ ‏الأردن‏ ‏بمناسبة‏ ‏عماد‏ ‏المسيح‏ ‏أو‏ ‏الغطاس‏ ‏وبين‏ ‏الثالوث‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏به‏ ‏المصريون‏ ‏القدماء‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الوثني‏.‏وكذلك‏ ‏قل‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏تثليث‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏التثليث‏ ‏الذي‏ ‏عرفه‏ ‏المصريون‏ ‏القدماء‏ ‏أو‏ ‏عند‏ ‏الهنود‏ ‏أو‏ ‏عند‏ ‏العرب‏ ‏في‏ ‏الجاهلية‏.‏
إن‏ ‏تثليثنا‏ ‏المسيحي‏ ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏شيء‏..‏إنه‏ ‏تثليث‏ ‏أقانيم‏ ‏أو‏ ‏خاصيات‏ ‏أو‏ ‏صفات‏ ‏ذاتية‏ ‏وليس‏ ‏تثليث‏ ‏آلهة‏ ‏أو‏ ‏ذوات‏.‏
فالله‏ ‏واحد‏ ‏أحد‏ ‏ولايمكن‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏واحدا‏.‏
قال‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسوللا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏واحد‏.‏وإن‏ ‏وجد‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ ‏آلهة‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏كان‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏وأما‏ ‏عندنا‏ ‏الله‏ ‏واحد‏:‏الآب‏ ‏الذي‏ ‏منه‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ونحن‏ ‏أيضا‏ ‏به‏.1‏كورنثوس‏8:4-6‏
وثمت‏ ‏أعمال‏ ‏متنوعة‏,‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏واحد‏ ,‏الذي‏ ‏يعمل‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏الكل‏.1‏كورنثوس‏12:6‏واحد‏ ‏هو‏ ‏الله‏,‏أبو‏ ‏الكل‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏الكل‏,‏وبالكل‏,‏وفي‏ ‏الكلأفسس‏4:6.‏علي‏ ‏أن‏ ‏التثليث‏ ‏المسيحي‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏ابتكار‏ ‏المسيحيين‏,‏بل‏ ‏هو‏ ‏حقيقة‏ ‏أعلنها‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏ ‏وليس‏ ‏للمسيحيين‏ ‏فيها‏ ‏دور‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أنهم‏ ‏قبلوها‏ ‏كإعلان‏ ‏إلهي‏ ‏وآمنوا‏ ‏بها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أعلنها‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏,‏مثلها‏ ‏مثل‏ ‏جميع‏ ‏الحقائق‏ ‏الدينية‏ ‏المعلنة‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏.‏
فالإنجيل‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏,‏ويتكلم‏ ‏عن‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏,‏معلنا‏ ‏ومبينا‏ ‏أن‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏إله‏ ‏واحد‏,‏ويتكلم‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏ويتكلم‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏الإبن‏ ‏ويتكلم‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏-‏ويقول‏ ‏عن‏ ‏الآب‏ ‏إنه‏ ‏الله‏,‏وعن‏ ‏الابن‏ ‏أو‏ ‏الكلمة‏ ‏أو‏ ‏المسيح‏ ‏إنه‏ ‏الله‏ ‏وعن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إنه‏ ‏الله‏.‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏نص‏ ‏واحد‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلهة‏ ,‏كما‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏نص‏ ‏واحد‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏انقسام‏ ‏في‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏أو‏ ‏انفصال‏ ‏بين‏ ‏الأقانيم‏ ‏أو‏ ‏تجزئة‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ثلاثة‏ ‏كيانات‏ ‏مستقلة‏ ‏أحدها‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏.‏وإنما‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏هناك‏ ‏عشرات‏ ‏النصوص‏ ‏التي‏ ‏تدل‏ ‏قاطعة‏ ‏علي‏ ‏وحدانية‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏ترديد‏ ‏المسيح‏ ‏المستمر‏ ‏أنه‏ ‏مرسل‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏هو‏ ‏لبيان‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏إلها‏ ‏بذاته‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏الآب‏ ‏وذلك‏ ‏لكي‏ ‏يطمئن‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏وغير‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏أنه‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏عمل‏ ‏أعمالا‏ ‏لم‏ ‏يعملها‏ ‏أحد‏ ‏غيرهيوحنا‏15:24‏وكان‏ ‏يجري‏ ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏المعجزات‏ ‏بسلطانه‏ ‏المطلق‏,‏ومن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يستمد‏ ‏قوة‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏ذاته‏,‏لكنه‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏حريصا‏ ‏علي‏ ‏بيان‏ ‏أنه‏ ‏واحد‏ ‏مع‏ ‏الآبيوحنا‏10:30‏وأن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يصنعه‏ ‏من‏ ‏معجزات‏ ‏يعمله‏ ‏مع‏ ‏الآب‏ ‏وليس‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏الآب‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏قولهالحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏:‏إن‏ ‏الابن‏ ‏لا‏ ‏يسعه‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏شيئايوحنا‏5:19‏أي‏ ‏أن‏ ‏جميع‏ ‏أعماله‏ ‏يعملها‏ ‏مع‏ ‏الآب‏ ‏لأنه‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏مراراإني‏ ‏أنا‏ ‏في‏ ‏أبي‏ ,‏وأبي‏ ‏فييوحنا‏ 14:10,20,11,10:17,38:21.‏نعم‏ ‏إن‏ ‏التثليث‏ ‏المسيحي‏ ‏ليس‏ ‏اختراعا‏ ‏بشريا‏ ,‏إنما‏ ‏هو‏ ‏حقيقة‏ ‏إلهية‏ ‏منزلة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏لتلاميذه‏ ‏وهو‏ ‏يوصيهم‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏ ‏بنشر‏ ‏دعوته‏ ‏فاذهبوا‏ ‏إذن‏ ‏وتلمذوا‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏,‏وعمدوهم‏ ‏باسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدسمتي‏28:19.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏كانت‏ ‏المعمودية‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏رسمها‏ ‏المسيح‏ ‏بعماده‏ ‏في‏ ‏نهر‏ ‏الأردن‏ ‏وأمر‏ ‏بها‏ ‏تلاميذه‏,‏هي‏ ‏باسم‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏:‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏,‏ولذلك‏ ‏جرت‏ ‏المعمودية‏ ‏حسب‏ ‏التعليم‏ ‏الإنجيلي‏ ‏والتقليد‏ ‏الرسولي‏,‏بثلاث‏ ‏غطسات‏ ‏في‏ ‏جرن‏ ‏المعمودية‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏... ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏حرصت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏الالتزام‏ ‏بصيغة‏ ‏واحدة‏ ‏للعماد‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏:‏أعمدكيا‏ ‏فلان‏ ‏باسم‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏.‏
وكذلك‏ ‏البركة‏ ‏الرسوليةيمنحها‏ ‏الرسل‏ ,‏والأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏من‏ ‏بعدهم‏ ‏باسم‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏:‏
يقول‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏لأهل‏ ‏كورنثوس‏ ‏في‏ ‏ختام‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إليهمنعمة‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏ومحبة‏ ‏اللهالآبوشركه‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏,‏معكم‏ ‏جميعا‏ ‏آمين‏13:14‏إن‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏تأسيس‏ ‏المعمودية‏ ‏المسيحية‏ ‏بعماد‏ ‏المسيح‏ ‏بالتغطيس‏ ‏في‏ ‏نهر‏ ‏الأردن‏,‏راسما‏ ‏بذاته‏ ‏الطريق‏ ‏والمدخل‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏وفي‏ ‏السماءالحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لك‏:‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يولد‏ ‏ثانية‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏لايمكنه‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏..‏الحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يولد‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏لايمكنه‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏ملكوت‏ ‏اللهيوحنا‏3:5,3‏
كما‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي‏,‏فيه‏ ‏أعلن‏ ‏الله‏ ‏بذاته‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏,‏وأنه‏ ‏الواحد‏ ‏الأحد‏,‏هو‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏,‏معا‏ ‏ثالوث‏ ‏في‏ ‏واحد‏,‏وواحد‏ ‏في‏ ‏ثالوث‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏انفصال‏ ‏في‏ ‏الذات‏ ,‏ثالوث‏ ‏متمايز‏ ‏الصفات‏,‏أحدي‏ ‏الذات‏.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره :: الروحيات :: قسم الموضوعات الروحيه-
انتقل الى: