شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكــــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


الابراج الابراج : السرطان عدد المساهمات : 7115
نقاط : 20222
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 49
الموقع : admin

كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty
مُساهمةموضوع: كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس   كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Emptyالسبت 27 مارس - 16:39

كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

إنها‏ ‏تبدو‏ ‏مشكلة‏ ‏ولكن‏ ‏حلها‏ ‏يسير‏...‏

إن‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏ركب‏ ‏علي‏
‏الأتان‏ ‏أولا‏,‏ثم‏ ‏تركها‏ ‏وركب‏ ‏الجحش‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏,‏ودخل‏
‏أورشليم‏ ‏وهو‏ ‏راكب‏ ‏علي‏ ‏الجحش‏.‏

ويبقي‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏حاجتنا‏
‏إلي‏ ‏تفسير‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏رب‏ ‏المجد‏...‏أما‏ ‏كان‏
‏يكفي‏ ‏أن‏ ‏يركب‏ ‏إحدي‏ ‏الدابتين؟

الواضح‏ ‏من‏ ‏الأناجيل‏
‏الثلاثة‏ ‏الأخري‏:‏أي‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏مرقس‏ ‏والإنجيل‏ ‏للقديس‏
‏لوقا‏ ‏والإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏عندما‏ ‏دخل‏
‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ,‏كان‏ ‏يمتطي‏ ‏صهوة‏ ‏الجحش‏..‏ولما‏ ‏كان‏ ‏الإنجيل‏
‏للقديس‏ ‏متي‏ ‏يروي‏ ‏أنه‏ ‏ركب‏ ‏علي‏ ‏الأتان‏ ‏وعلي‏ ‏الجحش‏ ‏إذ‏
‏يقول‏ ‏صراحةوأركباه‏ ‏عليهمامتي‏21:7‏فلا‏ ‏يبقي‏ ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏
‏ركب‏ ‏علي‏ ‏الأتان‏ ‏أولا‏ ‏وسار‏ ‏بها‏ ‏مسافة‏ ‏ما‏,‏ثم‏ ‏نزل‏ ‏من‏
‏عليها‏,‏وركب‏ ‏علي‏ ‏الجحش‏ ,‏ودخل‏ ‏وهو‏ ‏راكب‏ ‏علي‏ ‏الجحش‏ ‏إلي‏
‏أورشليم‏.‏

ولكن‏ ‏ما‏ ‏مغزي‏ ‏هذا‏,‏وما‏ ‏معناه؟
إن‏ ‏المتتبع‏ ‏لأحداث‏ ‏العهد‏
‏الجديد‏ ‏يتبين‏ ‏أن‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏سبق‏ ‏فأعلن‏ ‏أنهإلي‏ ‏خاصته‏
‏جاء‏,‏وخاصته‏ ‏لم‏ ‏تقبله‏,‏أما‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏قبلوه‏ ‏فأعطاهم‏
‏السلطان‏ ‏لأن‏ ‏يكونوا‏ ‏أبناء‏ ‏الله‏.‏أولئك‏ ‏هم‏ ‏المؤمنون‏
‏باسمهيوحنا‏1:12,11‏وإذن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏رفض‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الأمة‏
‏الإسرائيلية‏ ‏التي‏ ‏جاء‏ ‏إليها‏,‏ومنها‏,‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ ‏من‏
‏جانبها‏ ‏بينة‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏استحقاقها‏ ‏للنعمة‏ ‏التي‏ ‏أنعم‏ ‏بها‏
‏عليها‏,‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏تبريرا‏ ‏كافيا‏ ‏لعناية‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏باب‏
‏الخلاص‏ ‏للأمم‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏اليهود‏,‏وأن‏ ‏يضم‏ ‏إلي‏ ‏حظيرته‏ ‏الأمم‏
‏كما‏ ‏قال‏:‏ولي‏ ‏خراف‏ ‏أخري‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحظيرة‏ ,‏ينبغي‏
‏أن‏ ‏أجيء‏ ‏بها‏ ‏أيضا‏,‏فتسمع‏ ‏صوتي‏ ‏ويكون‏ ‏ثمة‏ ‏رعية‏ ‏واحدة‏
‏وراع‏ ‏واحديوحنا‏ 10:16.‏

إن‏ ‏الأتان‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏
‏الأمة‏ ‏اليهودية‏ ‏وكما‏ ‏تمرست‏ ‏الأتان‏ ‏علي‏ ‏الركوب‏,‏تمرست‏
‏الأمة‏ ‏اليهودية‏ ‏علي‏ ‏نير‏ ‏الشريعة‏ ‏والأنبياء‏,‏وقد‏ ‏قال‏ ‏عنهم‏
‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏هم‏ ‏بنو‏
‏إسرائيل‏,‏ولهم‏ ‏التبني‏ ‏والمجد‏ ‏والعهود‏ ‏والشريعة‏ ‏والعبادة‏
‏والوعود‏ ‏ومنهم‏ ‏الآباء‏,‏ومنهم‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏وهو‏
‏الكائن‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏تبارك‏ ‏اسمه‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏
‏الدهور‏ ‏رومية‏9:5,4.‏

وإذ‏ ‏تمرد‏ ‏اليهود‏ ‏علي‏
‏مخلص‏ ‏العالم‏,‏ورفضوا‏ ‏دعوته‏ ‏وتآمروا‏ ‏علي‏ ‏صاحب‏ ‏الكرم‏
‏وقالوا‏ ‏هلموا‏ ‏نقتله‏ ‏ونستولي‏ ‏علي‏ ‏ميراثهفقرر‏ ‏صاحب‏ ‏الكرم‏
‏أنيهلك‏ ‏أولئك‏ ‏الأشرار‏ ‏شر‏ ‏هلاك‏,‏ثم‏ ‏يؤجر‏ ‏الكرم‏ ‏لكرامين‏
‏آخرين‏ ‏يعطونه‏ ‏الثمار‏ ‏في‏ ‏أوقاتهامتي‏21:41,38.‏وقال‏ ‏يندب‏
‏أورشليم‏ ‏وأهلهاكم‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏أجمع‏ ‏بنيك‏ ‏كما‏ ‏تجمع‏
‏الدجاجة‏ ‏فراخها‏ ‏تحت‏ ‏جناحيها‏ ‏فلم‏ ‏تريدوا‏,‏هوذا‏ ‏بيتكم‏ ‏يترك‏
‏لكم‏ ‏خرابالوقا‏13:35,34.‏

وإذن‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏نزول‏
‏المسيح‏ ‏الملك‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏الأتان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ركبها‏ ‏أولا‏,‏رمزا‏
‏لرفضه‏ ‏الأمة‏ ‏الإسرائيلية‏ ‏عقابا‏ ‏علي‏ ‏تمردها‏ ‏لأنه‏ ‏وقد‏ ‏خلق‏
‏الإنسان‏ ‏حرا‏ ,‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفرض‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تقبله‏
‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏منها‏ ‏فتركها‏ ‏وشأنها‏ ‏تجني‏ ‏ثمر‏ ‏عملها‏ ,‏وتحصد‏
‏نتيجة‏ ‏فعلها‏...‏ثم‏ ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏رفضها‏ ‏هي‏ ‏له‏,‏تبريرا‏ ‏له‏
‏ليفتح‏ ‏الباب‏ ‏للأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏ممن‏ ‏قبلوا‏ ‏نيره‏ ‏الهين‏
‏وخضعوا‏ ‏لحمله‏ ‏الحلو‏ ‏والخفيفمتي‏11:30.‏

وهنا‏ ‏نذكر‏ ‏أن‏ ‏الجحش‏
‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الأمم‏ ‏اليهودية‏,‏فهو‏ ‏في‏ ‏طياشته‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏
‏طياشة‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏...‏وعلي‏ ‏عكس‏ ‏اليهود‏ ,‏لم‏ ‏يكن‏
‏للأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏شريعة‏ ‏وأنبياء‏ ‏وعهود‏ ‏كما‏ ‏كان‏
‏لليهود‏..‏فكانوا‏ ‏في‏ ‏طياشتهم‏ ‏من‏ ‏جهة‏,‏وفي‏ ‏جهلهم‏ ‏بشريعة‏
‏السماء‏ ‏والأنبياء‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏..‏أشبه‏ ‏بالجحش‏ ‏الذيلم‏
‏يركبه‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏قبلمرقس‏11:2,‏لوقا‏19-:30.‏

ولا‏ ‏غرابة‏ ‏أن‏ ‏يشير‏
‏الحيوان‏ ‏إلي‏ ‏الإنسان‏,‏أو‏ ‏يرمز‏ ‏البهيم‏ ‏أو‏ ‏الدابة‏ ‏إلي‏
‏الناس‏,‏يهودا‏ ‏كانوا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏يهو‏,‏د‏.‏فقد‏ ‏قال‏ ‏الرب‏
‏مرةالثور‏ ‏يعرف‏ ‏قانيه‏ ‏والحمار‏ ‏معلف‏ ‏صاحبه‏.‏إما‏ ‏إسرائيل‏
‏فلا‏ ‏يعرف‏,‏شعبي‏ ‏لايفهمإشعياء‏1:3.‏

وقال‏ ‏النبي‏ ‏داودصرت‏
‏كالبهيمة‏ ‏عندكمزمور‏72:22‏وقال‏ ‏أيضاالإنسان‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏في‏
‏كرامة‏ ‏ولم‏ ‏يفهم‏,‏يشبه‏ ‏البهائم‏ ‏التي‏ ‏لامعرفة‏
‏لهامزمور‏48:20.‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الجحش‏ ‏كان‏ ‏نجسا‏ ‏في‏ ‏نظر‏
‏اليهود‏,‏لأنه‏ ‏حسب‏ ‏شريعتهم‏ ‏غير‏ ‏مشقوق‏
‏الظلفاللاويين‏11:4-8,‏التثنية‏14:8,7.‏

ومن‏ ‏هذه‏ ‏الوجهة‏ ‏أيضا‏ ‏يرمز‏ ‏الجحش‏ ‏إلي‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏لأنهم‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏اليهود‏ ‏نجسون‏.‏
كان‏ ‏إذن‏ ‏رفض‏ ‏اليهود‏
‏لمخلصنا‏ ‏تبريرا‏ ‏لفتح‏ ‏الطريق‏ ‏أمام‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏
‏لخلاصهم‏ ‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏
‏بولس‏ ‏للأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهوديةإنكم‏ ‏عصيتم‏ ‏الله‏ ‏قبلا‏,‏ولكن‏ ‏نلتم‏
‏الآن‏ ‏رحمة‏ ‏لعصيان‏ ‏هؤلاءاليهودرومية‏11:30.‏

ولعل‏ ‏المسيح‏ ‏مخلصنا‏ ‏قصد‏
‏بركوبه‏ ‏الأتان‏ ‏والجحش‏ ‏معا‏ ‏الواحد‏ ‏بعد‏ ‏الآخر‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏
‏رغبته‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يضم‏ ‏اليهود‏ ‏والأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏معا‏ ‏في‏
‏طاعته‏.‏وإن‏ ‏يدخلهم‏ ‏تحت‏ ‏نير‏ ‏شريعته‏ ‏وأن‏ ‏يجمع‏ ‏بينهم‏ ‏في‏
‏شخصه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏العداوة‏ ‏شديدة‏ ‏بينهم‏ ‏لعله‏ ‏أراد‏ ‏أن‏
‏يعلن‏ ‏محبته‏ ‏للجميع‏ ‏كأب‏ ‏وكراعكراع‏ ‏يرعي‏ ‏قطيعه‏,‏بذراعه‏
‏يجمع‏ ‏الحملان‏ ‏وفي‏ ‏حضنه‏ ‏يحملها‏ ‏ويقود‏ ‏المرضعاتإشعياء‏40:11.‏

ولعله‏ ‏بهذا‏ ‏يعلن‏ ‏أنه‏
‏بمجيئه‏ ‏وفي‏ ‏شخصه‏ ‏قد‏ ‏حصلت‏ ‏المصالحة‏ ‏وصار‏ ‏السلام‏ ‏بين‏
‏اليهود‏ ‏والأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏وتم‏ ‏ما‏ ‏أنبأ‏ ‏به‏ ‏إشعياء‏ ‏عن‏
‏عهد‏ ‏المسيحفيسكن‏ ‏الذئب‏ ‏مع‏ ‏الحمل‏,‏ويربض‏ ‏النمر‏ ‏مع‏
‏الجدي‏,‏ويكون‏ ‏العجل‏ ‏والشبل‏ ‏والمسمن‏ ‏معا‏,‏وصبي‏ ‏صغير‏ ‏يسوقها‏
‏والبقرة‏ ‏والدبة‏ ‏ترعيان‏ ‏معا‏,‏ويربض‏ ‏أولادهما‏ ‏معا‏ ‏والأسد‏
‏يأكل‏ ‏التبن‏ ‏كالبقر‏,‏ويلعب‏ ‏الرضيع‏ ‏علي‏ ‏جحر‏ ‏الأفعي‏,‏ويمد‏
‏الفطيم‏ ‏يده‏ ‏علي‏ ‏جحر‏ ‏الأفعوان‏ ‏لايسيئون‏ ‏ولايفسدون‏ ‏في‏ ‏كل‏
‏جبل‏ ‏قدسي‏ ‏لأن‏ ‏الأرض‏ ‏تمتليء‏ ‏من‏ ‏معرفة‏ ‏الرب‏ ‏كما‏ ‏تغمر‏
‏المياه‏ ‏البحر‏,‏ويكون‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏أن‏ ‏أصل‏ ‏يسيء‏ ‏القائم‏
‏راية‏ ‏للشعوب‏ ‏إياه‏ ‏تترجي‏ ‏الأمم‏,‏ويكون‏ ‏مثواه‏
‏مجيداإشعياء‏11:6-10.‏

وهنا‏ ‏جامعية‏ ‏الكنيسة‏
‏المسيحية‏.‏لم‏ ‏تعد‏ ‏الكنيسة‏ ‏عنصرية‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏الحال‏ ‏في‏
‏المفهوم‏ ‏اليهودي‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏اليهودي‏ ‏يصلي‏ ‏قائلاأشكرك‏ ‏اللهم‏
‏لأنك‏ ‏خلقتني‏ ‏يهوديا‏ ‏لا‏ ‏أمميا‏.‏

وإنما‏ ‏صار‏ ‏المسيح‏ ‏يجمع‏
‏تحت‏ ‏لوائه‏ ‏اليهود‏ ‏والأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏وأصبحت‏ ‏الكنيسة‏
‏المسيحية‏ ‏واحدة‏ ‏جامعةتضم‏ ‏اليهود‏ ‏وغير‏ ‏اليهود‏,‏كل‏ ‏الشعوب‏
‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏أجناسهم‏ ‏وألوانهم‏ ‏ولغاتهم‏ ‏وبيئاتهم‏,‏وصارت‏ ‏تضم‏
‏أبناء‏ ‏الله‏ ‏المتفرقين‏ ‏إلي‏ ‏وحدة‏ ‏واحدةيوحنا‏ 11:52‏ولم‏ ‏تعد‏
‏هناك‏ ‏امتيازات‏ ‏لليهود‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏اليهود‏,‏بل‏ ‏صار‏ ‏الجميع‏
‏واحدا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوعولا‏ ‏فرق‏ ‏الآن‏ ‏بين‏ ‏يهودي‏ ‏وغير‏
‏يهودي‏,‏بين‏ ‏عبد‏ ‏وحر‏,‏بين‏ ‏رجل‏ ‏وامرأة‏,‏لأنكم‏ ‏أنتم‏ ‏جميعا‏
‏واحد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوعغلاطية‏3:28.‏

ملك‏ ‏حقا‏ ‏لكنه‏ ‏فقير‏:‏
دخل‏ ‏المسيح‏ ‏أورشليم‏
‏كملك‏,‏لكنه‏ ‏ملك‏ ‏روحاني‏ ‏سماوي‏,‏ودخل‏ ‏علي‏ ‏حماره‏ ‏دخولا‏
‏متواضعا‏.‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏الحمار‏ ‏ملكا‏ ‏له‏,‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏حمارا‏
‏مستعارا‏ ‏من‏ ‏آخرين‏ ‏وهذا‏ ‏علامة‏ ‏الفقر‏ ‏التام‏.‏وهذا‏ ‏عزاء‏
‏للفقراء‏ ‏ومشاركة‏ ‏للمساكين‏..‏إنه‏ ‏ولد‏ ‏فقيرا‏..‏ولم‏ ‏يجد‏ ‏له‏
‏في‏ ‏الخان‏ ‏مكانا‏ ‏فاستقر‏ ‏في‏ ‏أرضنا‏ ‏في‏ ‏مذود‏ ‏للحيوانلوقا‏
2:16,12.‏أي‏ ‏لم‏ ‏ينم‏ ‏علي‏ ‏فراش‏ ‏ناعم‏ ‏يلائم‏ ‏طفولته‏ ‏الغضة‏
‏وإنما‏ ‏استلقي‏ ‏علي‏ ‏القش‏ ‏الخشن‏ ‏وعندما‏ ‏كبر‏ ‏لم‏ ‏يكن‏
‏لهموضع‏ ‏يسند‏ ‏إليه‏ ‏رأسه‏ ‏متي‏8:20 ‏وعندما‏ ‏طالبه‏ ‏الذين‏
‏يجمعون‏ ‏الجزية‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لديه‏ ‏درهمان‏ ‏فأرسل‏ ‏تلميذه‏ ‏بطرس‏
‏ليلقي‏ ‏صنارته‏ ‏في‏ ‏البحر‏,‏فيصيد‏ ‏سمكة‏ ‏يجد‏ ‏في‏ ‏فيها‏ ‏ما‏
‏يوفي‏ ‏به‏ ‏الجزيةمتي‏17:24-27‏هذه‏ ‏صورة‏ ‏الفقر‏ ‏المدقع‏ ‏التي‏
‏عاشها‏ ‏الملك‏ ‏الآتي‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏أجلكم‏ ‏افتقر‏ ‏وهو‏
‏الغني‏ ‏لكي‏ ‏تغتنوا‏ ‏أنتم‏ ‏بفقرهالرسالة‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏كورنثوس‏
8:9.‏

ولما‏ ‏ركب‏ ‏علي‏ ‏الأتان‏
‏والجحش‏ ‏لم‏ ‏يجدوا‏ ‏له‏ ‏سرجا‏ ‏أو‏ ‏سروجا‏ ‏يشدوه‏ ‏عليه‏ ‏أو‏
‏عليهما‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏أحدهماووضعا‏ ‏عليهما‏ ‏ثيابهما‏
‏وأركباهمتي‏21:7,‏مرقس‏11:7,‏لوقا‏19:35.‏وإذا‏ ‏أراد‏ ‏سائر‏ ‏التلاميذ‏
‏والجموع‏ ‏التي‏ ‏تقدمت‏ ‏موكبه‏ ‏والتي‏ ‏تبعته‏ ,‏أن‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏
‏إجلالها‏ ‏وتكريمها‏ ‏لم‏ ‏يفرشوا‏ ‏طريقه‏ ‏بسجادات‏ ‏أو‏ ‏طنافس‏ ‏أو‏
‏بسط‏ ‏كما‏ ‏يفعلون‏ ‏مع‏ ‏الملوكوإنما‏ ‏بسط‏ ‏جمع‏ ‏عظيم‏ ‏جدا‏
‏ثيابهم‏ ‏في‏ ‏الطريق‏,‏وقطع‏ ‏آخرون‏ ‏أغصانا‏ ‏من‏ ‏الشجر‏ ‏وفرشوها‏
‏في‏ ‏الطريق‏ ‏متي‏21:8, ‏مرقس‏11:8, ‏لوقا‏19:36.‏

تلك‏ ‏كانت‏ ‏طريق‏ ‏الملك‏
‏الآتي‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏مفروشة‏ ‏لا‏ ‏بالسجادات‏ ‏والطنافس‏
‏والبسط‏,‏بل‏ ‏بثياب‏ ‏التلاميذ‏ ‏والجموع‏ ‏وبأغصان‏ ‏الشجر‏.‏فماذا‏
‏كانت‏ ‏الأعلام‏ ‏والبيارق‏ ‏والرايات‏ ‏في‏ ‏موكب‏ ‏الملك‏
‏السماوي؟كانت‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏ ‏وسعف‏ ‏النخل‏.‏

ولماذا‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏,‏وسعف‏ ‏النخل؟
لم‏ ‏تكن‏ ‏أعلامه‏ ‏من‏ ‏صنع‏
‏الناس‏,‏وإنما‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏.‏هو‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏أن‏ ‏يرهق‏
‏الناس‏ ‏بكثرة‏ ‏الأكلاف‏ ‏كما‏ ‏يصنع‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏مواكب‏
‏الملوك‏.‏أعلامه‏ ‏من‏ ‏صنع‏ ‏الطبيعة‏,‏من‏ ‏خلق‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏عمله‏
‏هو‏,‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏وكلمة‏ ‏الله‏,‏الذي‏ ‏به‏ ‏خلق‏
‏العالمينالعبرانيين‏1:2.‏

به‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏شيء‏,‏وبغيره‏
‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شيء‏ ‏مما‏ ‏كانيوحنا‏1:3.‏وكان‏ ‏العالم‏
‏بهيوحنا‏1:10.‏فإن‏ ‏به‏ ‏خلق‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏ومما‏
‏في‏ ‏الأرض‏,‏وما‏ ‏يري‏ ‏وما‏ ‏لايري‏..‏كل‏ ‏شيء‏ ‏خلق‏ ‏به‏
‏ولهكولوسي‏1:16.‏

عندما‏ ‏ولد‏,‏ولد‏ ‏في‏ ‏أحضان‏
‏الطبيعة‏,‏في‏ ‏مذود‏ ‏للحيوان‏,‏بين‏ ‏مخلوقات‏ ‏وادعة‏ ‏هادئة‏,‏لعلها‏
‏هتفت‏ ‏له‏ ‏بخوارها‏ ‏وثغائها‏.‏وعاش‏ ‏حياته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏
‏يتنقل‏ ‏في‏ ‏أحضان‏ ‏الطبيعة‏ ‏بين‏ ‏الوديان‏,‏والقفار‏
‏والجبال‏,‏يسير‏ ‏مشيا‏ ‏علي‏ ‏الأقدام‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏علي‏
‏الماء‏,‏وأكثر‏ ‏تعليمه‏ ‏كان‏ ‏وهو‏ ‏سائر‏ ‏في‏ ‏الطريق‏,‏أو‏ ‏في‏
‏البيداء‏,‏أو‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏جبل‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏ظهر‏ ‏سفينة‏ ‏واقفة‏ ‏علي‏
‏شاطيء‏ ‏بحر‏ ‏الجليل‏..‏وأمثلته‏ ‏كان‏ ‏يتخذها‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏..‏من‏
‏الزرع‏ ‏والحصاد‏ ‏حبا‏ ‏أو‏ ‏نباتا‏ ‏أو‏ ‏شجرا‏.. ‏من‏ ‏حبة‏ ‏الخردل‏
‏إلي‏ ‏الكرمة‏ ‏والتينة‏ ‏والجميزة‏ ‏ومن‏ ‏زنابق‏ ‏الحقل‏
‏والزهر‏..‏ومن‏ ‏فراخ‏ ‏الغربان‏ ‏والعصافير‏ ‏والحمام‏ ‏وطيور‏
‏السماء‏..‏ومن‏ ‏ظواهر‏ ‏الطبيعة‏..‏الهواء‏ ‏والرياح‏ ‏والسحاب‏
‏والأمطار‏ ..‏والأنهار‏ ‏والجبال‏ ..‏فلا‏ ‏عجب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أعلامه‏
‏في‏ ‏موكبه‏ ‏الملكي‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏أيضا‏..‏من‏ ‏أغصان‏ ‏الشجر‏,‏ومن‏
‏سعف‏ ‏النخل‏.‏

ولماذا‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون؟
ليس‏ ‏لأنها‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏إنتاج‏ ‏الطبيعة‏ ‏محليا‏ ,‏ولكن‏ ‏لأنها‏ ‏رمز‏ ‏السلام‏..‏وهو‏ ‏موضوع‏ ‏رسالته‏..‏وجوهر‏ ‏دعوته‏.‏
وأغصان‏ ‏الزيتون‏ ‏تذكرنا‏
‏بحمامة‏ ‏نوح‏ ‏التي‏ ‏أرسلها‏ ‏من‏ ‏فلكه‏ ‏بعد‏ ‏الطوفان‏ ‏فعادت‏
‏إليه‏ ‏عند‏ ‏المساء‏ ‏وإذا‏ ‏ورقة‏ ‏زيتون‏ ‏خضراء‏ ‏في‏ ‏فمهافعلم‏
‏نوح‏ ‏أن‏ ‏المياه‏ ‏قد‏ ‏قلت‏ ‏عن‏ ‏الأرضالتكوين‏8:11.‏

وصارت‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏رمزا‏ ‏إلي‏ ‏السلام‏.‏
ورسالة‏ ‏المسيح‏ ‏جوهرها‏
‏سلام‏..‏سلام‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والإنسان‏,‏وسلام‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بعضهم‏
‏مع‏ ‏بعض‏..‏وسلام‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏ونفسه‏..‏لذلك‏ ‏هتفت‏ ‏الملائكة‏
‏يوم‏ ‏ميلاده‏ ‏قائلة‏:‏المجد‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏الأعالي‏,‏وعلي‏ ‏الأرض‏
‏السلاملوقا‏2:14‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏النبي‏ ‏إشعياءلأنه‏ ‏يولد‏ ‏لنا‏
‏ولد‏,‏ونعطي‏ ‏ابنا‏ ‏وتكون‏ ‏الرياسة‏ ‏علي‏ ‏كتفه‏,‏ويدعي‏ ‏اسمه‏
‏عجيبا‏ ‏مشيرا‏ ,‏إلها‏ ‏قديرا‏ ‏أبا‏ ‏الأبد‏,‏رئيس‏ ‏السلام‏.‏لنمو‏
‏رياسته‏ ‏وللسلام‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏,‏علي‏ ‏عرش‏ ‏داود‏ ‏ومملكته‏ ‏ليقرها‏
‏ويوطدها‏ ‏بالحق‏ ‏والبرإشعياء‏ 9:7,6.‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏الرسوللأنه‏ ‏هو‏
‏سلامنا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏الاثنين‏ ‏واحداأفسس‏2:14.‏

ولماذا‏ ‏سعف‏ ‏النخل؟
دخل‏ ‏المسيح‏ ‏أورشليم‏ ‏راكبا‏
‏جحشا‏ ‏رمزا‏ ‏لتواتضعه‏ ‏وأنه‏ ‏ملك‏ ‏السلام‏ ,‏ولذلك‏ ‏حملوا‏ ‏في‏
‏موكبه‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏,‏ولكنهم‏ ‏حملوا‏ ‏أيضا‏ ‏سعف‏ ‏النخل‏,‏قال‏
‏الإنجيل‏:‏وفي‏ ‏الغد‏ ‏سمعه‏ ‏الجمع‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏للعيد‏
‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏قادم‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏,‏فأخذوا‏ ‏سعف‏ ‏النخل‏ ,‏وخرجوا‏
‏لاستقباله‏,‏وهم‏ ‏يهتفون‏ ‏قائلين‏:‏هوشعنا‏!‏تبارك‏ ‏الآتي‏ ‏باسم‏
‏الرب‏ ‏ملك‏ ‏إسرائيل‏!‏يوحنا‏12:13,12.‏

إذ‏ ‏كانت‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏
‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏دعوته‏ ‏إلي‏ ‏السلام‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏ملك‏
‏السلام‏,‏فإن‏ ‏سعف‏ ‏النخل‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏سيرة‏ ‏المسيح‏ ‏وسيرة‏
‏الذين‏ ‏يتبعونه‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏السماء‏.‏فسعف‏ ‏النخل‏-‏ويؤخذ‏ ‏عادة‏
‏من‏ ‏قلب‏ ‏النخلة‏-‏يتميز‏ ‏ببياض‏ ‏لونه‏ ‏ونصاعته‏ ‏وفي‏ ‏بياضه‏
‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏طهارة‏ ‏المسيح‏ ‏ونقاوته‏,‏في‏ ‏قلبه‏ ‏النقي‏ ‏وسيرته‏
‏الطاهرة‏.‏ليس‏ ‏في‏ ‏السعف‏ ‏ما‏ ‏يشين‏ ‏نقاءه‏ ‏وصفاء‏ ‏لونه‏.‏وكذلك‏
‏المسيحلم‏ ‏يصنع‏ ‏خطيئة‏ ‏ولم‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏فمه‏ ‏مكررسالة‏ ‏القديس‏
‏بطرس‏ ‏الأولي‏2:22,‏بلولم‏ ‏يعرف‏ ‏الخطيئةالرسالة‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏
‏كورنثوس‏5:21,‏وقد‏ ‏قال‏ ‏جهرامن‏ ‏منكم‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏علي‏
‏خطيئة؟يوحنا‏8:46.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏سعف‏ ‏النخل‏ ‏يتميز‏
‏أيضا‏ ‏باستقامته‏.‏في‏ ‏هذا‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏ملك‏ ‏السلام‏
‏وإلي‏ ‏استقامته‏ ‏في‏ ‏سيرته‏ ‏ومقاصده‏ ‏وتعليمه‏ ‏وفي‏ ‏طرقهفإن‏
‏طرق‏ ‏الرب‏ ‏مستقيمة‏ ‏هوشع‏ 14: 9.‏

وقد‏ ‏شهد‏ ‏عنه‏ ‏الفريسيون‏
‏وتلاميذهم‏ ‏معه‏ ‏الهيرودوسيون‏ ‏قائلين‏: ‏يا‏ ‏معلم‏ ‏نحن‏ ‏نعلم‏
‏أنك‏ ‏صادق‏ ‏وتعلم‏ ‏طريق‏ ‏الله‏ ‏بالحق‏ ‏ولا‏ ‏تبالي‏ ‏بأحد‏, ‏لأنك‏
‏لا‏ ‏تحابي‏ ‏وجه‏ ‏إنسانمتي‏22:16,15.‏

وكما‏ ‏يتميز‏ ‏سعف‏ ‏النخل‏
‏باستقامته‏ ‏يتميز‏ ‏أيضا‏ ‏بحدته‏ ‏وهذه‏ ‏الحدة‏ ‏في‏ ‏جوانب‏
‏السعف‏,‏وفي‏ ‏طرفه‏ ‏المدبب‏ ‏الدقيق‏,‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏دقة‏ ‏التعليم‏
‏المسيحي‏ ‏وتدقيق‏ ‏السيرة‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏التزامها‏ ‏بالمشيئة‏
‏الإلهية‏ ‏بغير‏ ‏عوج‏ ‏أو‏ ‏انحراف‏,‏وبعبارة‏ ‏أخري‏ ‏أنها‏ ‏تشير‏
‏إلي‏ ‏أرثوذكسية‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏وأرثوذكسية‏ ‏السيرة‏ ‏المسيحية‏
‏معا‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏تقتضيه‏ ‏الأمانة‏ ‏التامة‏ ‏للسائرين‏ ‏في‏ ‏طريق‏
‏المسيح‏,‏وعدم‏ ‏التساهل‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏,‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏
‏يسوع‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيافكن‏ ‏أمينا‏ ‏حتي‏ ‏الموت‏.‏وأنا‏ ‏أعطيك‏
‏إكليل‏ ‏الحياةسفر‏ ‏الجليان‏-‏الرؤيا‏2:10.‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏أيضا‏ ‏بفمه‏
‏الطاهر‏ ‏إنما‏ ‏تمسكوا‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏لديكم‏ ‏إلي‏ ‏أن‏
‏أجيءالجليان‏-‏الرؤيا‏2:25.‏

إن‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏ ‏وسعف‏
‏النخل‏ ‏يرمزان‏ ‏إلي‏ ‏فضيلتين‏ ‏عظيمتين‏ ‏تكمل‏ ‏إحداهما‏
‏الأخري‏,‏أو‏ ‏قل‏ ‏إنهما‏ ‏تتواكبان‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏خط‏ ‏واحد‏:‏فضيلة‏
‏المسالمة‏ ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏إيجاد‏ ‏السلام‏.‏والسعي‏ ‏إلي‏ ‏صنع‏
‏السلام‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏المجالات‏ ‏الإلهية‏ ‏والإنسانية‏ ‏الروحية‏
‏والاجتماعية‏,‏ثم‏ ‏الفضيلة‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏استقامة‏
‏السيرة‏,‏واستقامة‏ ‏القصد‏,‏واستقامة‏ ‏التعليم‏.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏السلام‏ ‏يقتضي‏
‏التسامح‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏الخاص‏,‏فإن‏ ‏الاستقامة‏ ‏تقتضي‏ ‏التدقيق‏
‏وعدم‏ ‏التساهل‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏ ‏والحق‏ ‏العام‏,‏وحقوق‏
‏الآخرين‏.‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏السلام‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏الرقة‏ ‏والرحمة‏,‏فإن‏
‏الاستقامة‏ ‏تنطوي‏ ‏علي‏ ‏الحزم‏ ‏والدقة‏ ‏والعدل‏.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏الملك‏
‏أعلامه‏ ‏أغصان‏ ‏الزيتون‏ ‏وسعوف‏ ‏النخل‏ ‏ففيه‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏التقت‏
‏الرحمة‏ ‏بالعدل‏ ‏في‏ ‏وحدة‏ ‏متكاملة‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏تعارض‏ ‏أو‏ ‏تنافر‏
‏أو‏ ‏تناقض‏,‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏سلامنا‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏الاثنين‏
‏واحدا‏,‏اليهود‏ ‏وغير‏ ‏اليهودأفسس‏2:14‏الرحمة‏ ‏والحق‏
‏تلاقيا‏.‏العدل‏ ‏والسلام‏ ‏تلاثما‏.‏الحق‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏نبت‏,‏والعدل‏
‏من‏ ‏السماء‏ ‏تطلعمزمور‏84:11,10.‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏,‏بل‏ ‏هذا‏
‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏المسيحي‏ ‏السائر‏ ‏علي‏ ‏درب‏ ‏المسيح‏:‏يجمع‏ ‏في‏ ‏حياته‏
‏وسيرته‏ ‏وتعليمه‏,‏بين‏ ‏الرحمة‏ ‏والعدل‏ ‏معا‏,‏بين‏ ‏السلام‏
‏والاستقامة‏ ‏معا‏,‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏التسامح‏ ‏في‏ ‏حقه‏ ‏الخاص‏,‏مع‏
‏التشدد‏ ‏في‏ ‏حق‏ ‏الله‏ ‏وحق‏ ‏القريب‏,‏يقرن‏ ‏اللطف‏ ‏في‏ ‏غير‏
‏ضعف‏ ‏مع‏ ‏الحزم‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏عنف‏...‏يجمع‏ ‏في‏ ‏شخصه‏ ‏الاثنين‏
‏معا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏تناقض‏.‏يسير‏ ‏نظرا‏ ‏وعملا‏ ‏في‏ ‏طريق‏
‏السلام‏ ‏مع‏ ‏الاستقامة‏ ‏والتدقيق‏ ‏في‏ ‏انسجام‏ ,‏وتكامل‏ ‏واتزان‏
‏وتوازن‏. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnehesy.yoo7.com
 
كيف‏ ‏ولماذا‏ ‏يركب‏ ‏الرب‏ ‏أتانا‏ ‏وجحشا؟ للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره :: الروحيات :: قسم الموضوعات الروحيه-
انتقل الى: